كيف أقوم بعمل الكراج المتنقل وماهي التفاصيل ؟

كيفية عمل الكراج

إن فكرة إنشاء الكراج المتنقل هي فكرة مشروع جيد إذا تم مراعاة الشروط والتفاصيل اللازمة لينطلق هذا المشروع وينجح .
فينبغي إذاً العمل بجد ودقة عالية وعناية وانتباه، فكل التفاصيل مهمة ولا ينبغي الإخلال ولا بواحد منها فيتعثر العمل .
يوماً وراء يوم يزداد عدد السيارات التي تمشي في طرقاتنا، وبذلك يزداد عدد الأعطال وبالتالي يزداد عدد زبائن هذا المشروع .
وهو غير مؤهل للتناقص لأن وجود سيارة أصبح من الضروريات في حياتنا المعاصرة وبالتالي فمؤشر عددها لا يقبل التراجع .
فيما سبق كان الاعتماد الكليّ على الورش الميكانيكية الثابتة في الإصلاح وكانت كل عمليات الصيانة تتم فيها وحدها فقط .
أما اليوم في عصر السرعة هذا أصبح الاعتماد الأكبر هو على الكراج المتنقل، لأنه يقوم بإصلاح السيارة المتعطلة في مكانها .
أما الورشة الميكانيكية الثابتة فتناقص كثيراً عدد الوافدين إليها، خصوصاً إذا لم يكن لها سياراتها المتنقلة .
لذلك فإن الكراج المتنقل هو الذي يحتل الواجهة اليوم في عالم الصيانة والإصلاح، لأنه يناسب متطلبات عصر السرعة الحالي .
فالمشروع إذاً هو مشروع مربح يعتمد على الربح القليل في كل مرة ولكن لمرات كثيرة فتتجمع الأرباح بشكل متزايد معاً .
ولكن كما أسلفنا فمن يريد النجاح لا بد له من إتمام احتياجات هذا المشروع بأفضل ما يمكن حتى يكون له أن يحقق النجاح فيه .
وسوف نسرد بعض هذه الاحتياجات الرئيسية، وينبغي لك دراسة تفاصيلها من أجل تحقيقها خطوة فخطوة للوصول إلى الهدف .

Estimated processing time 20 days, 12 hours and 30 minutes

  1. احتياجات التراخيص والأوراق الرسمية :

    التراخيص والأوراق الرسمية

    قبل تنفيذ هذا المشروع أو سواه لا بد لك من معرفة ما هو مسموح وما هو ممنوع بحكم القانون في البلد الذي أنت فيه .
    وهل هنالك متطلبات مثل شهادات جامعية معينة أو شهادات خبرة أو وثائق عقارية أو أمور مالية مصرفية وما إلى هنالك .
    وذلك حتى لا تصطدم بها بعد شروعك بالتنفيذ، أو أنها تعرقل عملك فتعيق انطلاقك ونجاح مشروع الكراج .
    لذلك قبل اتخاذ أية خطوة قم بمراجعة الدوائر المختصة للدولة واعرف ما هو مطلوب منها وإمكانية تحقيق ذلك من قبلك .

  2. احتياجات بشرية :

    القائد وطاقم الفريق

    1- القائد :
    يتألف الكراج المتنقل من عدد كبير من العمال والفنيين، لذلك قبل كل شيء ينبغي إيجاد قائد لهذا الفريق يدير أموره وينظمها .
    وهذا القائد أهم ما فيه هو الشخصية القيادية، يعرف كيف يشدّ تارةً ويرخي تارةً، ومتى يجب أن يقوم بمكافأة ومتى تلزم العقوبة .
    ويحدد توزيع المسؤوليات والمهام في هذا الفريق، ويحدد لهم طرق العمل وطرق التعامل مع مختلف الاحتمالات والظروف .
    ليس من الضروري أن تحوز أنت هذه الشخصية القيادية لكي تكمل المشروع فمن الممكن لك أن توظف شخصاً يتمتع بها كمدير .
    2- طاقم الفريق :
    أما بالنسبة للعمال فسوف يلزمك عمال من اختصاصات متعددة ليمكنك تغطية الأعطال المختلفة التي تحدث في السيارات عادةً .
    قد لا تتمكن من جلب كامل الطاقم ممن لهم خبرة طويلة ولكن من الأفضل أن يكون هنالك نسبة جيدة منهم فيتعلم الباقون منهم .
    ومن الهام جداً لمشروع الكراج أن يكونوا على أخلاقيات حسنة وينبغي أن تراقب ذلك، لأن المسيء منهم يحمل ضرراً لك ولزبائنك .
    أما بالنسبة لعدد هؤلاء فهذا يرتبط بالمساحة التي يقوم مشروعك بتغطيتها فهل هو ضمن منطقة أو بلدة أو مدينة أو محافظة أو أكثر .
    و يرتبط العدد كذلك بكثافة تغطيتك لهذه المنطقة المطلوبة، فكلما كانت التغطية أكثف كان رضى الزبون أفضل فتكسبه وتكسب محيطه .

  3. احتياجات مادية :

    ورشة ثابتة

    1- ورشة ثابتة :
    هناك بعض الأعمال في الصيانة والإصلاح لا يمكن إنجازها في الطريق أو أمام المنزل أو في مكان تعطل السيارة .
    فقد يلزم رفع السيارة أو ما إلى هنالك من احتياجات عديدة، لذلك لا بد من تأمين بناء لورشة مركزية لعملك .
    ومن الأنسب لك على الأرجح أن تكون هذه الورشة هي المقر الدائم ومركز التحكم في عمل كامل المجموعة .
    لذلك فمن البديهي أن يكون موقعها مناسباً لذلك، كأن تكون في متوسط المنطقة التي تغطيها وأن يكون قربها طريق رئيسية .
    وبناء هذه الورشة الثابتة يجب أن يماشي المتطلبات المطلوب تنفيذها فيها كارتفاع السقف والاتساع والمدخل المناسب .
    كما يلائم بناؤها المتطلبات البشرية بالنسبة للطاقم الذي سوف يكون فيها سواء بشكل دائم أو بشكل مؤقت كنقطة انطلاق .
    2- عتاد العمل :
    كما يقول المثل العامي (العدة نص الشغل) فمن المهم تأمين المعدات اللازمة لعمل العمال والفنيين في مختلف الاختصاصات .
    سواء كان ذلك في أعمال الورشة الثابتة أو في سيارات كراج متنقل التابعة لك، ولكل منهم ما يناسبه من معدات وأدوات .
    فبدون تأمين هذه المعدات تكون ورشتك مشلولة لا تقدر على تلبية تنفيذ الأعمال المطلوبة منها ويغدو كل شيء عقيماً .
    3- قطع الغيار المطلوبة :
    هنالك الكثير من قطع الغيار لكل نوع من أنواع السيارات منها ما هو قليل الطلب ومنها ما هو مطلوب كثيراً لكل نوع .
    ومن البديهي أنه لا يمكن عند كل عطل أن تقول للزبون انتظرني لأذهب وأشتري قطع الغيار اللازمة لإصلاح سيارتك .
    فعندها لن يعجبه ذلك وسوف يجد أن كراج آخر قادر على تلبيته أسرع وأفضل منك فيتركك ويذهب إلى غيرك .
    لذلك يجب أن تقوم بدراسة القطع المطلوبة حسب السوق المحلية وما هي أنواع السيارات المستخدمة في البلد الذي أنت فيه .
    وعندها تقوم بتأمين الأكثر طلباً منها لتكون موجودة في ورشتك الثابتة وفي سيارات الكراج المتنقل الخاصة بمجموعتك .
    لا لن يقول لك أحد أن تشتري كل قطع الغيار لكل أنواع سيارات الكرة الأرضية من حولنا فهذا مستحيل ويحتاج ثروة .
    ولكن من خلال ملاحظة السوق المحلي وبالخبرة فإنك سوف تدرك ما ينبغي لك تأمينه من هذه القطع في ورشتك وسياراتك .
    وهكذا تقوم بتلبية الزبون تلبيةً سريعةً فتنال رضاه وتعامله الدائم وفوق ذلك تكسب زبائن إضافيين هم معارفة الذين أخبرهم .
    4- مستودع لتخزين قطع الغيار :
    إن كمية قطع الغيار المطلوبة لمشروع كراج متنقل تستهلك حجماً كبيراً، كما أن لها شروط حفظ لتبقى سليمة ولا تتلف .
    لذلك فمن الأفضل تأمين مستودع يحميها ويحفظها، فتوضيبها فيه حسب أنواعها بطريقة تجدها سريعاً ولا تبحث كل مرة .
    ومن الناحية المحاسبية فإنه ينبغي تخصيص أمين مستودع للعناية بتخزينها ومراقبة المصرفيات منها ومراقبة الكمية المتبقية .
    وهكذا يتم تسجيل كل حركة قطع الغيار وتأمين قطع جديدة بدل التي تم صرفها للحفاظ على استمرارية العمل دون نقص فيها .
    قد يمكنك في حال كون مشروعك صغيراً أو متوسطاً أن يكون هذا المستودع عبارة عن غرفة ضمن مبنى ورشتك الثابتة .
    وأن يكون أمين المستودع هو أنت أو أحد العمال أو الفنيين المتواجدين بشكل دائم في مقر ورشتك الثابتة فيقوم بالمهمة .
    وإذا لم يكن المستودع في داخل ورشتك الثابتة فينبغي أن يكون قريباً منها لسرعة التلبية، وأن يكون مدخله مناسباً لأداء عمله .
    5- الورشة المتنقلة :

    في الزمن الحديث فإن قسماً كبيراً من عمليات التصليح تتم في مكان عطل السيارة لذلك فسيارات الورشة المتنقل هامة جداً .
    فعليك تأمين عدد جيد منها لتأمين كثافة في تغطية منطقتك تكون مقبولة ومرضية للزبائن حتى لا يتأخر كراجك المتنقل في الوصول .
    ومن الطبيعي أن تقوم باختيار نوع هذه السيارات (فان – بيك اب – الخ ) بحيث تكون مناسبة لأداء مهماتها بالشكل الأفضل .
    وهذه السيارات سوف تعمل معدات الصيانة المختلفة لذلك يجب تأمين صناديق لهذه المعدات وربما رفوف أو ما يلزم لحملها .
    كما يجب أن تحوي على مقاعد ومساحة كافيين لعدد العناصر المطلوب وجودهم في كل منها بحيث يكون عملها بحسب المطلوب .
    فإن هذه السيارات في هذا الزمن هي من أهم أجزاء مشروع الكراج الذي تقوم به ولنجاح مشروعك قم بالتركيز عليها .
    6- إدارة اتصالات أقسام مشروعك :
    ينبغي تنظيم الاتصال بين أجزاء مشروعك حتى يكون العمل منسقاً بينهم فلا يحدث تلكؤ أو تخبط أو تأخر بسبب ذلك .
    فمشروع الكراج هو عمل جماعة متناسق وليس عملاً فردياً يؤديه هذا وذاك أو كلاً منهم على حدى بمعزل عن غيره .
    لذلك ينبغي تأمين أدوات الاتصال بين أجزاء المشروع وتنسيق كيفية الاتصال حتى يقوم كل جزء منهم بأداء عمله بشكل جيد .
    فالتخبط وعدم التنظيم والغرق في الفوضى يهدمون كل نجاح وتصيب كل مشروع بالفشل مهما كانت الجهود المبذولة فيه .

  4. إدارة حملة إعلانية :

    حملة إعلانية

    لينجح مشروع الكراج فهو يحتاج إلى عدد كبير من الزبائن وليأتيك الزبون يجب أن يسمع بك أولاً ويعرف ما تقدم .
    فمهما قمت به من إعداد وتجهيز وتأمين مستلزمات وسواها وغيرها فإنك سوف تفشل إذا لم تصل إلى الزبون إعلامياً .
    ففي هذا الزمن بات التلاصق بين عالم الميديا والأنترنت مع عالم الواقع شديداً جداً واندماجياً بشكل يفوق أي زمن آخر .
    فإذا لم تنجح في (العالم الافتراضي) فإن آمالك في النجاح على الأرض سوف تكون ضئيلة جداً في أحسن الأحوال .
    1- اختر اسما مناسباً لمشروعك، سهل الحفظ والتداول ويعبر عن عملك حتى يتمكن دماغ الزبون من ربطه بسهولة بما يمثله .
    2- حاول قدر استطاعتك تأمين رقم هاتف مميز وسهل الحفظ فقد يتصل بك زبون لأنه ببساطة حفظ رقم هاتفك لسهولته .
    3- أنشئ لمشروعك موقعاً على الأنترنت يعرض لخدماتك وماذا تقدم بالتفصيل ليتمكن الناس من معرفة ما عندك .
    4- اعتني بأن يمثلك على مواقع التواصل الاجتماعي صفحات تصل إلى الناس، فقسم كبير من وقت الناس تقضيه فيها .
    5- قم بتوزيع لافتات طرقية على قدر ما تستطيع عليها إسم شركتك ورقمها وما هي الخدمات التي تقدمها للزبائن .
    6- الإعلان التلفزيوني قد يكون غالي التكلفة وتراجعت منفعته بسبب كثرة القنوات وانتشار الأنترنت ولكنه داعم إضافي .
    ضع نفسك مكان الزبون وقرر، أنت تقود سيارتك وتعطلت، فهل ستتصل بكراج لم تسمع به من قبل ولا تعرف عنه ؟
    أكيد لن تفعل ذلك، بل ستفضل عنها كراج سمعتَ به من قبل أو رأيت إعلانه على لافتة أو على الأنترنت أو سواها .
    فباطن العقل البشري يميل إلى ما هو معلوم ويبتعد عن المجهول، حتى لو كان معلومٌ قليلاً عنه سو يفضله عن المجهول تماماً .
    لذلك فإن مشروع الكراج – أكثر من مشاريع أخرى – يرتبط نجاحه كمشروع بنجاحه الإعلامي ووصوله إلى الناس .