عدم دوران المحرك – أهم 4 أسباب

إن مشكلة عدم دوران المحرك من المشكلات الشائعة التي قد تحدث مع أي شخص ولكن ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم دوران المحرك؟

هذا ما سنتعرّف عليه في هذه المقالة، فبالتأكيد لا شيء يحدث دون وجود مسببات وإذا ما عرفنا هذه الأسباب سوف نتمكّن في المستقبل من تلافيها وتجنبها قدر الإمكان.

ولكي يبدأ المحرك العمل بشكل طبيعي فإنه يتطلب ضغط وقود كافي وشرارة مناسبة وكمية ضغط مناسبة وعند عدم دوران المحرك فهذا يدل على وجود مشكلة.

وهذه المشكلة بالتأكيد هي ضمن إحدى الانظمة التي تعمل من أجل دوران المحرّك وهذا ما سنتحدث عنه بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدكم في استكشاف مكان المشكلة.

أسباب عدم دوران المحرك:

1- مشاكل الشرارة:

مشاكل الشرارة

قد يحدث نقص في الشرارة نتيجة وجود تلف في وحدة الإشعال أو أن مستشعر موضع الكرنك يكون خاطئ ومن الممكن أن تكون شمعات الإشعال ذات نوعية سيئة.

كما أن مشكلة عدم دورن المحرك قد تحدث بسبب وجود مشكلة في دائرة الإشعال كالأسلاك، نظام الأمان كعدم السماح لتدفق الوقود أو أن الشريحة الموجودة في المفتاح تالفة.

ومن الممكن أن تكون المشكلة في وجود عطل في مفتاح الإشعال، كما أن وجود مشكلة في نظام التوقيت قد يسبب حدوث شرارة غير مناسبة من حيث التوقيت.

وهذا من المشاكل التي نعتبرها صعبة الاكتشاف لكن يبقى مصباح التوقيت هو الأداة المفيدة من أجل التحقق أن جميع الأسطوانات تعمل بالضبط كما هو مفروض.

2- نقص تدفق الوقود:

نقص تدفق الوقود

إن مشاكل تدفق الوقود قد يكون راجعاً بسبب وجود تلف في صمامات مضخة الوقود أو أن مضخة الوقود تكون في حالة سيئة كما أن نوعية الوقود قد تسبب عدم دوران المحرك.

فاستخدم الوقود الملوث يسبب الكثير من المشكلات فقد يؤدي إلى انسداد مرشح الوقود ومن الممكن ان تكون المشكلة في عدم تواجد وقود أصلاً فقد يعطينا مؤشر خزان الوقود نتائج غير صحيحة.

وهنا يجب أن نتذكر أن الحصول على ضغط وقود مناسب هو من الأمور المهمة التي تساعدنا في بدء تشغيل المحرك وبالتالي فإن التدقيق والاستماع لطنين مضخة الوقود أمر مهم.

أي انه عند عدم سماع أي صوت داخل السيارة أو من الخلف في خزان الوقود فمن المرجّح أن تكون المضخة تالفة بحيث لا يصل الوقود إلى المحرك.

 3- الضغط المنخفض:

الضغط المنخفض

تحتاج كل أسطوانة إلى ضغط ليعمل المحرّك والمقارنة تتم بين الحد الأقصى لنسبة الضغط الذي يتحمله حجم الأسطوانة مع الحد الأدنى عندما يضغط المكبس على آخر درجة.

فإذا ما تواجدت أسطوانة واحدة أو أكثر بضغط منخفض فالهواء في دورة الاحتراق سيتسرب عبر حلقات المكبس وهذا يحد من مقدار العمل الذي تقوم به الأسطوانة.

كما يمكن أن تحدث مشكلات الضغط بسبب الحزام أو تواجد سلسلة مكسورة أو مفكوكة كما أن ارتفاع درجة حرارة المحرك من المشاكل التي قد تمنع السيارة من بدء التشغيل.

من الممكن أن نستخدم مقياس الضغط أو جهاز الاختبار من أجل معرفة ما إذا تواجدت مشكلة في الضغط الخاص بالسيارة وفي حال كان الأمر كذلك فيمكننا أن نجري اختبار التسريب.

واختبار التسريب هو من الاختبارات الثانوية التي تساعدنا في التحقق من وجود تسرب في الأسطوانة ومن الممكن أن نقوم بتنفيذ هذه الاختبارات لدينا فنحن مختصون في هذا المجال.

 4- مشاكل في الطاقة:

مشاكل في الطاقة

من المشاكل التي قد تؤدي إلى عدم دوران المحرك هي وجود ضعف في محرك بدء التشغيل الذي يحتاج إلى الكثير من الامبيرات كي يستطيع تشغيل المحرك.

في هذه الحالة سيقوم البادئ بإصدار ضوضاء وضجيج غير عادي وغير مألوف أبداً وسوف تشعر بأن المحرك لا ينقلب على الإطلاق.

كما يمكن أن تؤدي الكابلات الضعيفة والمتآكلة إلى منع وصول الكهرباء إلى البادئ بالإضافة إلى ذلك فإن البطارية التالفة والقديمة قد تكون السبب في عدم دوران المحرك.

في هذه الحالة يجب أن نقوم بالتحقق من جهد البطارية من خلال استخدام مقياس متعدد حيث نقوم بهذه العملية أثناء تشغيل المحرك والرقم الذي يجب ان يظهر هو أكثر من 10 فولت.

كما يمكننا أن نتحقق من الصمامات المنفوخة من خلال إزالة الأسلاك الخاصة بكل مصهر ومن ثم فحصها جيداً وذلك عندما تكون السيارة متوقفة.

فإذا بدت علينا أنها بحالة جيدة نعيدها إلى مكانها ونحاول تشغيل محرك السيارة مرة ثانية مع استخدام ضوء الاختبار لنتحقق من تدفق التيار الكهربائي.

 نصائح في حال عدم دوران المحرك :

عدم دوران المحرك

أنا كميكانيكي سيارات ومختص في هذا المجال أملك عدة أساليب تساعدني على استكشاف سبب العطل الذي يؤدي إلى عدم دوران المحرك وهذا نتيجة الخبرة الطويلة في هذا المجال.

ولكن أنصح كل سائق سيارة بأن يكون أكثر اطلاعاً على أساليب الحفاظ على محرك السيارة لهذا السبب نقدم لكم أهم 6 نصائح للحفاظ على محرك السيارة.

وسوف أشرح لكم في هذه الفقرة بعض هذه الأساليب التي قد تنفعكم في استكشاف مكان المشكلة في حال عدم دوران المحرك.

1- إذا كان المحرك يدور ولكنه لم يبدأ فعليك بإيقاف تشغيل السيارة والقيام بإزالة أنبوب مدخل الهواء الذي يتصل بدواسة الوقود.

بعد ذلك يمكنك رش كمية صغيرة من سائل بدء التشغيل في المحرك وذلك بعد رفع دواسة الوقود برفق مع هذه الحركة حاول تشغيل المحرك.

2- وإذا بدأ المحرك بالدوران لكنه انطفأ بعد بضع ثواني، فهذا دليل على عدم توفر الوقود الكافي ولكن الشرارة والضغط بحالة جيدة.

أما في حال توفر الوقود فسوف يكون من المرجح أن المشكلة في الشرارة حيث سيكون المحرك لا يملك الشرارة الكافية ليبدأ بالدوران.

3- كما أنصحك بتجنّب بدء تشغيل محرك السيارة بشكل متكرر من أجل محاولة تشغيله فهذه الحركة قد تؤدي إلى تآكل المبدئ واستنزاف لطاقة البطارية.

4- وأخيراً فإن فحص المستشعرات والمشغلات أمراً في غاية الأهمية فالسيارات الحديثة تحتوي مجموعة متنوعة من المكونات الكهربائية التي قد تسبب عدم دوران المحرك.

لذلك نحن ننصح دائماً بإجراء الصيانة الدورية للسيارة فهي أمر في غاية الأهمية ويمكنه أن يجنبنا من الوقوع في كثير من المشاكل الفجائية والتي من بينها مشكلة عدم دوران المحرك.

وبعد هذه النصائح لا شك ان لاحظت أن الأمر متداخل جداً، لا تعذب نفسك فيها اتصل على 90076655 فيأتي الخبراء ويفحصونها ويصلحون كل عطل فيها.

بكل الوقت خبراؤنا معكم، وأينما كنت سيارتكم تصلكم الخدمات إلى مكان وقوفها فورياً، تريّح راسك وتاخذ شغل نظيف ومضمون.